تجديد اشتراك هيئة المحاسبين

مراحل انتاج الوسائط المتعددة

Saturday, 25-Jun-22 19:14:13 UTC

مراحل وخطوات الإنتاج: 1. متطلبات إنتاج الوسائط المتعددة: نظم إنتاج الوسائط المتعددة: وهي المعدات والبرامج اللازمة التي سيتم من خلالها القيام بإنشاء وإدارة ملفات الوسائط. حيث يوجد نوعان من أنظمة الوسائط المتعددة المستخدمة في الحاسوب: أ‌- نظم التشغيل. ب‌- نظم التأليف. 2. أجهزة إنتاج الوسائط المتعددة: وتتكون من: أ‌- شاشة العرض. وهي إحدى أدوات العرض التي يمكن من خلالها مشاهدة النواتج على جهاز الحاسوب. ب‌- القرص الضوئي. يعتبر أحد المكونات الرئيسة للحاسوب بسبب سعته التخزينية العالية. ت‌- الماسح الضوئي. هو جهاز يعمل على نقل الصور الرسومية مثل الصور إلى جهاز الحاسوب. ث‌- كرت الصوت. هو عبارة عن دوائر منطقية تستطيع إخراج نواتج المعلومات والبرامج على شكل صوت. ج‌- المايك( لاقط الصوت) هو أداة يمكن من خلالها إدخال الصوت إلى الكمبيوتر تمهيدا لتسجيله ومعالجته من خلال البرامج المخصصة لذلك. ح‌- السماعات. هي الأداة المستخدمة لسماع صوت البرامج. خ‌- كاميرا التصوير. هي جهاز لإنتاج الصور الرقمية الثابتة وصور الفيديو. ** مراحل إنتاج الوسائط المتعددة: مرحلة التصميم. يتم في هذه المرحلة إتباع مجموعة من العمليات والخطوات التي من أهمها كتابة السيناريو, وإعداد خريطة التدفق, والقصة المصورة لأطر البرمجة.

  1. مراحل تصميم وإنتاج الوسائط - برامج التعليم الالكتروني
  2. – مدونة مادة الحاسب
  3. الصحافة الالكترونية :
  4. الوسائط المتعدده : انتاج الوسائط المتعددة التفاعلية:
  5. Technological information: مراحل إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة

مراحل تصميم وإنتاج الوسائط - برامج التعليم الالكتروني

مراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة: 1. مرحلة التحليل والإعداد. 2. مرحلة التصميم وكتابة السيناريو. 3. مرحلة تنفيذ البرمجية. 4. مرحلة التجريب والتطوير. 5. تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة. 6. مرحلة النشر والتوزيع أولاً مرحلة التحليل والإعداد: وتتضمن هذه المرحلة الخطوات الفرعية التالية: 1- تقدير الحاجات: مدى حاجة المتعلمين لهذه البرمجية 2- تحديد الأهداف العامة. 3- صياغة الأهداف السلوكية)الإجرائية(. 4- اختيار المحتوى المناسب وتنظيمه. 5- تحديد المتطلبات السابقة. 6- تحديد مجموعة من الأنشطة التي تعين المتعلم في تعلم بعض المفاهيم أو المبادئ أو الإجراءات من برمجية أخرى. 7- تحديد تصور للكتيبات التي ترفق مع البرمجية يوضح فيها بعض التدريبات والاختبارات المطبوعة، و توضيح لكيفية استخدام البرمجية. 8- تحديد الوسائل التعليمية التي من المفروض أن تدخل في البرمجية لتوضيح ما تتضمنه مثل: بعض لقطات الفيديو، أو الأشكال التوضيحية، أو الحركة، أو الألوان وذلك بعد معالجتها. 9- وصف طرق استثارة دافعية المتعلم. 10- تحديد طرق التعزيز ونوعيته 11- تحديد طرق عرض البرمجية.

– مدونة مادة الحاسب

8. تحديد الوسائل التعليمية التي من المفروض أن تدخل في البرمجية لتوضيح ما تتضمنه مثل: بعض لقطات الفيديو، أو الأشكال التوضيحية، أو الحركة، أو الألوان وذلك بعد معالجتها. 9. وصف طرق استثارة دافعية المتعلم. 10. تحديد طرق التعزيز ونوعيته 11. تحديد طرق عرض البرمجية. 12. تحديد أنواع الأسئلة في البرمجية الهادفة إلى حث المتعلم على المشاركة الفعالة 13. تحديد إجراءات التشخيص ووسائل العلاج والإثراء 14. تحديد المراجع والمصادر التعليمية المناسبة لموضوع البرمجية وتوفيرها 15. وضع خريطة المفاهيم وهي التي توضح جميع المفاهيم والحقائق والإجراءات التي ستقدمها البرمجية. 16. تحديد الوسائط التعليمية من أشكال وحركة ولقطات فيديو 17. تحديد استراتيجيات التعلم 17. تحديد العناصر البرمجية (التقنيات الحاسوبية) المستخدمة 18. تحديد العناصر المادية اللازمة 19. دراسة وتطبيق مشاريع صغيرة بسيطة على استخدام تقنيات الوسائط المتعددة في مواضيع مختلفة بهدف زيادة خبرات المبرمجين0 ثانياً مرحلة التصميم وكتابة السيناريو: * مرحلة التصميم: مرحلة يضع فيها المصمم تصوراً كاملاً للبرمجية من حيث أهدافها ومادتها العلمية والأنشطة والتدريبات والأمثلة والتقويم.

الصحافة الالكترونية :

* تتضمن مرحلة النشر إخراج البرمجية التعليمية متعددة الوسائط من خلال النَسِخ النهائي للبرمجية والعمل على توزيعها. عملية الإخراج للبرمجية قد تكون من خلال الإخراج إلى الفيديو، أو الإخراج إلى الطابعة، أو النقل إلى الأقراص المدمجة أو العرض عبر شبكة الانترنت. ولا يجب أن نغفل مرحلة هامة جداً ضمن مراحل إنتاج البرمجيات متعددة الوسائط ألا وهي مرحلة التوثيق، والتي تتم قبل التوزيع حيث تشمل: * تحديد اسم مؤلف البرمجية. * تحديد نظام التأليف المستخدم. * الإصدار الخاص بهذه النسخة. * تحديد الفئة المستهدفة. * تحديد المقرر التعليمي.

الوسائط المتعدده : انتاج الوسائط المتعددة التفاعلية:

  • اوبو رينو 4.5
  • الاستفسار عن رقم وزارة الصحة في دولة الكويت و كيفية الحصول على موعد وزارة الصحة لقاح كورونا الكويت 2022 - موقع نظرتي
  • تعزية ومواساة لعائلة عديل في وفاة الفقيدة هند حاكي | Le12.ma
  • طريقة استخدام سياليس 5 ملغ
  • مراحل انتاج الوسائط المتعدده
  • مراحل إنتاج الوسائط المتعددة | SHMS - Saudi OER Network
  • مراحل انتاج الوسائط المتعددة – مدونة مادة الحاسب
  • سيرة ذاتية مفرغة
  • مراحل انتاج الوسائط المتعددة
  • مراحل إنتاج الوسائط المتعددة - الوسائط المتعددة

Technological information: مراحل إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة

تكنولوجيا التعليم. تصميم التدريس. برمجة الحاسوب. المناهج وطرق التدريس. علم النفس التربوي. بهدف تعديل وتعميم البرمجية، بحيث تؤخذ آرائهم ومقترحاتهم من خلال قوائم التقويم المعدة لهذا الغرض، ثم تجري التعديلات على البرمجية. ب) وللتأكد بشكل أكبر من ملاءمة البرمجية للفئة المستهدفة يتم تطبيقها عملياً على عينة من الفئة المستهدفة (عدد من المستخدمين / المتعلمين) لتنقيحها وتعديل وتغيير ما يلزم بغية تعميمها. وفي مرحلة التقويم يتم التأكد مما يلي: التأكد من خلو المحتوى التعليمي والوظيفي للبرنامج من الخطاء الفنية وطريقة العرض. يجب مراعاة أن تتم عملية الفحص الجزئية خلال عملية تنفيذ كل جزء من العمل، والتأكد من عملها بالشكل المطلوب. الـتأكد من تحقيق البرمجية للأهداف المطلوبة، وأنها تحتوي على المحتوى الذي يتم تحديده أثناء عملية التحليل، إضافة إلى الحذف والتعديل بناء على عمليات الفحص الجزئية. بعد تجميع الوحدات مع بعضها البعض يجب أن تتم عملية الفحص التكاملي الداخلي للبرمجية متعددة الوسائط للتأكد من أن كل الوظائف المطلوبة تعمل بشكل سليم، وتصحيح الأجزاء التي لا تعمل. التأكد من أن كل الأهداف قد تحققت. بعد الانتهاء من العمل لا بّد من إجراء عملية تقويم شاملة للبرمجية وذلك من خلال استخدام معايير تقييم البرمجيات التعليمية الجيدة،.

مراحل انتاج الوسائط المتعددة

• الحركة Animation: وذلك أن الصور المتحركة أفضل وقعا على نفس المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي. • الموسيقى والمؤثرات الصوتية: الموسيقى والمؤثرات الصوتية أحد أهم عناصر برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل التى تظهر على الشاشة ويمكن أن تكون نبرات صوتية كمؤثرات ، كأصوات رياح وأمطار وحيوانات والآلات وغيرها • الصوت Sound: وقد يستخدم أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد ، سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم المحتوى التعليمي. • اللغة المنطوقة: وهى تعبر عن المنطوق ، ويقصد به توجيه وإرشاد المستفيد وجذب انتباهه لاستقبال المعلومات ، واللغة المنطوقة تكون فى صورة أحاديث أو خطب أو أى أصوات أخرى تخزن وتشغل من قبل الحاسوب ويمكن سماعها بأنه لغة • الفيديو Video: يعتبر الفيديو أقوى الوسائل التعليمية التي استخدمتها العملية التعليمية في العصر الحديث ، وقد أعطت التكنولوجيا الحديثة الصلاحية لمطوِّر المادة التعليمية ومستخدم الحاسوب ؛ لإدخال تسجيلات الفيديو إلى الحاسوب وبذلك تكاملت عناصر الوسائط المتعددة كلها: النص ، الصوت ، الصورة ، الحركة. مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة: - 1.

تصميم القوائم والمعلومات والشرائح التي توضح محتويات البرمجية متعددة الوسائط. وضع المحتوى في تصميم مناسب: وتحتاج هذه الخطوة إلى معظم الوقت، علماً بأن وجود المعلومات والصور والنصوص المؤلفة مسبقاً يساعد وبشكل كبير على تنفيذ هذه الخطوة. تحديد الشكل النهائي للبرمجية التعليمية بما فيها البدائل التعليمية. استخدام البرامج والأدوات لإنشاء الصور والحركات والأفلام والرسومات التوضيحية والنصوص الصوتية وربطها بشكل فني مع باقي العناصر لتحقيق الأهداف المرجوة. ب- مرحلة كتابة السيناريو: وبها تتم ترجمة الخطوط العريضة إلى إجراءات تفصيلية مسجلة على الورق، وتتلخص خطة العمل في هذه المرحلة بتسجيل ما ينبغي أن يعرض على الشاشة، وتحديد تسلسل ظهورهذه المعلومات والفواصل الزمنية، وكيفية عرض كل وحدة ومعلومة. ويتم ذلك على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو (اسكتشات)، وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماماً شاشة الحاسوب. عند كتابة السيناريو لبرمجية تعليمية متعددة الوسائط يجب مراعاة القواعد العامة التي تتبع عند تصميم أي برنامج محوسب متعدد الوسائط، مثل: تعميق العرض والشرح من خلال الأمثلة الكافية وإعادة طرح الأفكار بصيغ مختلفة.

  1. من هو جهيمان